KHF Outreach
جلالة الملكة نور الحسين تحتفل بعيد ميلادها
24th August 2014
23 آب 2014

حرصت جلالة الملكة نور الحسين منذ اقترانها بجلالة الملك الحسين، طيب الله ثراه، عام 1978،وجلالتها منعائلة عربية- امريكية معروفة في مجال الخدمة العامة، على ممارسة  دورها في الخدمة العامة على المستوين المحلي والاقليمي من خلال التركيز على قضايا الأمن الانساني في مجالات التعليم والحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة وحقوق الانسان وتعزيز التفاهم بين الثقافات.

والملكة نور الحسين من الاصوات المسموعة المنادية للتبادل والتفهم الدوليين للثقافة العربية والإسلامية وتجنب الصراعات وما يترتب عليها من قضايا مثل اللاجئين والمفقودين والفقر وتغير المناخ ونزع السلاح، وقد تركزت جهودها في مجال صنع السلام على مناطق الشرق الاوسط والبلقان ووسط وجنوب شرق آسيا وامريكا اللاتينية وافريقيا.

ومنذ العام 1979، قدمت مبادرات مؤسسة نور الحسين نماذج تنموية للاردن وخارجها من خلال برامج رائدة في مجالات القضاء على الفقر والتنمية المستدامة وتمكين النساء والتمويل الأصغر والصحة والفنون كوسيلة للتنمية الاجتماعية والتبادل الثقافي. وقد اصبحت العديد من هذه البرامج نماذج معترف بها في العالم  النامي. وتوفر المؤسسة خدمات التدريب والمساعدة في تطبيق افضل الممارسات في الوطن العربي واسيا من خلال معهد العناية بصحة الأسرة وبرنامج تمكين النساء والفتيات والشركة الاردنية لتمويل المشاريع الصغيرة وبرنامج تنمية المجتمعات المحلية.

وترأس جلالتها مؤسسة الملك الحسين،التي انشئتها عام 1999، للبناء على رؤية وميراث الملك الحسين الإنساني على المستوين المحلي والدولي. وتضم مؤسسة الملك الحسين تحت مظلتها مؤسسة نور الحسين ومعهد اليوبيل والمركز الوطني للثقافة والفنون والمعهد الوطني للموسيقى ومركز المعلومات والبحوث.

واستجابة للأزمات الاقليمية، يقوم معهد العناية بصحة الأسرة بالتوسع في تقديم خدماته الرائدة في مجالات علاج ضحايا الصدمات، حماية الطفل والعنف القائم على الجندر في الاردن والشرق الاوسط بالشراكة مع منظمات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الاخرى. والمعهد الذي احتفل مؤخرا بالذكرى السنوية ال 25 لتأسيسه، تم اعتماده من قبل صندوق الامم المتحدة للنشاطات السكانية كمركز تدريب اقليمي لمنطقة الشرق الأوسط. وخلال الستة أشهر الماضية تلقى حوالي 30,440  مستفيد 33,508  خدمة من خلال عمل المعهد في أربعة مخيمات للاجئين السوريين ومركزين في عمان وست عيادات ثابتة وعيادة متنقلة تعمل في خمس محافظات في الأردن، ومن ضمنها عيادة القويسمة التي تم افتتاحها مؤخراً بشراكة مع أمانة عمان الكبرى.


احتفلت تمويلكم، الشركة الاردنية لتمويل المشاريع الصغيرة. الشهر الماضي بالذكرى ال 15 لإنشائها،  فقد وصل عدد القروض التي منحتها الشركة الى  أكثر من422,777 قرض وذلك من خلال فروعها الثلاثين في مختلف انحاء الأردن بالاضافة الى فرع للتمويل المتحرك.تقوم تمويلكم بإشراك الشباب من خلال برامج مثل "فكرتي" وهي جائزة تعمل على تحفيز مشاريع خلاقة من خلال توفيرالتدريب والارشاد والتمويل لاصحاب المشاريع الفائزة. وقد حصلت تمويلكم العام الماضي على المركز الاول في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز فئة "مؤسسات خدمية كبيرة" للقطاع الخاص. 

اما برنامج تنمية المجتمعات المحلية الشريك في البرنامج الوطني لتمكين جيوب الفقر، فقد قام خلال هذا العام بدعم أكثرمن 250 أسرة فقيرة لإنشاء مشاريعها الصغيرة ،ومساعدة  80 من منظمات المجتمع المحلي على إقامة مشاريع مدرة للدخل وتأسيس صناديق الاقراض الدوارة. هذه المبادرات الرامية للتخفيف من حدة الفقر إلى جانب تطوير البنى التحتية مثل: تحسين مرافق محطات باصات الركاب وتجهيز محطات تنقية المياه، تساهم في تحسين الحياة اليومية للمواطنين في المجتمعات المحلية.

في تموز هذا العام، منح المركز الدولي لتطوير التعليم "الجائزة الدولية للتميز في تعليم الموهوبين" لمعهد اليوبيل، فاصبح أول مؤسسة عربية تنال هذه الجائزة. ويستمر طلاب مدرسة اليوبيل في التميز في المسابقات الوطنية والدولية، حيث حصلوا على المركز الاول في بطولة الروبوتات العربية المفتوحة، المراكز الثلاتة الاولى في معرض مؤسسة دوغوناتا لتعليم هندسة الطاقة، والمركز الاول في المسابقة الإبداعية للشباب العربي في التصميم الإلكتروني. وكجزء من حملة المدرسة لتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في التعليم تطلق مدرسة اليوبيل دورات تعليم عن بعد للطلبة والمعلمين في مواضيع العلوم والقيادة وروح المبادرة.


وانطلاقا من رسالة مركز اليوبيل للتميز التربوي ودوره في تطوير البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين، حصل مؤخرا على الاعتمادية من المركز الدولي للإبداع في التعليم،  لتقديم برامج التدريب الاحترافي للمعلمين بالتعاون مع محاضرين دوليين. وقد تميز معهد اليوبيل بالترويج للحقول العلمية الأربعة "العلوم والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات" وتوظيفها في التعليم على الصعيدين المحلي والخارجي، وقد اتاح هذا التميز للمعهد بان يتم اختياره لاستضافة الملتقى العلمي الاسيوي الثالث والذي عقد لاول مرة في الاردن وشارك فيه 220 من مبدعي العلوم والتكنولوجيا الشباب ممن تتراوح اعمارهم ما بين 9 الى 25 عاماً من 20 دولة . 

في كانون الثاني 2014، مُنحت الملكة نور "جائزة الشخصية الداعمة لقضايا الشباب" كواحدة من جوائز الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية التي انبثقت عن مؤتمر الشباب العرب الدولي الذي ينظمه سنوياً المركز الوطني للثقافة والفنون. يجمع مؤتمرالشباب العربي الدولي، الذي أسسته الملكة نور عام 1980، مجموعة من الشباب العربي والشباب من المجتمع الدولي في الاردن لتعزيز التفاهم والتسامح والتضامن. وقد تم اعتماد المركز الوطني للثقافة والفنون من قبل صندوق الامم المتحدة للسكان ليكون بمثابة "مركز دولي للتدريبعلى الفنون المسرحية لمثقفي الأفراد" لزيادة التوعية في مجالات أنماط الحياة الصحية والصحة الإنجابية والمشاركة المدنية. وقد تم تدريب مشاركين من المغرب، المملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.


احتفل المعهد الوطني للموسيقي، منذ انشائه عام 1986، بتخريج 7100 من الموسيقيين المحترفين والهواة 12 منهم معروفين على مستوى عالمي، وفي 24 ايار 2014 تم إطلاق الاوركسترا الاردنية الوطنية JOrchestra (المعروفة سابقا باسم اوركسترا عمان السيمفونية) بشراكة مع القطاع الخاص، اضافة الى مبادرة المعهد في كانون الثاني من هذا العام  بتأسيس اوركسترا الموسيقيين الصغار ممن تتراوح اعمارهم ما بين 6-14 عاماً.

أطلق مركز البحوث والمعلومات في ربيع هذا العام مبادرة "حقي" وهي محطة معلومات عن حقوق الانسان تتيح الفرصة للوصول الى المعلومة المتوفرة في التشريعات والبحوث والإعلام حول قضايا حقوق الانسان في الاردن من خلال ابحاث وادلة تدريبية وبيانات توضيحية تركز اكثر من 25٪ منها على قضايا المرأة. وقد اطلق المركز مؤخرا مشروع تمكين شباب دور الرعاية الاجتماعية في الاردن والذي يهدف الى نشر المساواة والقضاء على التمييز الذي يواجهه الأيتام الأردنيين "مجهولي النسب".

كما ترأس جلالتها مؤسسة الملك الحسين الدولية والتي تمنح منذ العام 2001،  "جائزة الحسين للقيادة" للأفراد أو الجماعات أو المؤسسات التي تسهم جهودهم وقيادتهم الشجاعة في تعزيز التنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، والتسامح، والعدالة الاجتماعية والسلام. وقد أعلنت لجنة الجائزة، فوز ملالا يوسفزاي بالجائزة لعام 2012 لشجاعتها والتزامها في الدفاع عن حق الفتاة في التعليم.

وجلالتها ومنذ وقت طويل مناصرة قوية للسلام العربي الإسرائيلي العادل ولقضايا اللاجئين الفلسطينيين، وهي عضو مجلس إدارة "اللاجئين الدولية" وهي صوت مناصر لحماية المدنيين في أماكن الصراع والتهجير في العالم. وما يزال تركيزها منصبا على العراقيين المهجرين في كل من العراق والأردن وسورية وبلدان أخرى بعد حرب العراق في العام 2003، وعلى مئات الآلاف من النازحين السوريين منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية العام 2011.

وأدخلت الملكة نور أولويات البيئة كعنصر أساسي في عملها لتعزيز الأمن الإنساني وتسوية الصراعات.
وبعد زواجها بوقت قصير، أصبحت جلالتها الرئيس الفخري لـ"الجمعية الأردنية للحفاظ على البيئة" وهي أول جمعية بيئية غير حكومية على مستوى الشرق الأوسط. وترأست جلالتها العام 1990 اللجنة الوطنية الأردنية التي طورت استراتيجية الأردن الوطنية للبيئة و"المنطقة أولاً" وقانون البيئة الأردني الذي وضع معايير لجودة المياه واستخداماتها والمواصفات لقياس ومراقبة تلوث الهواء.

وترعى جلالتها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أقدم منظمة دولية للحفاظ على البيئة في العالم، وهي الرئيس المؤسس والرئيس الفخري لمنظمة حياة الطيور الدولية، وعضو مجلس أمناء فخري في الحفاظ على البيئة الدولية، وعضو في شيوخ المحيطOceanElders .

وجلالتها مفوض اللجنة الدولية المعنية بالأشخاص المفقودين، التي أنشئت في قمة الثمانية 1996 لتعزيز المصالحة وحل النزاعات بعد حرب البلقان وهي الآن المزود الرائد لنظام التعرف عن طريق الحمض النووي للدول التي تتعامل مع الكوارث الطبيعية وقضايا حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك والعراق وليبيا ولبنان. وجلالتها ايضا مستشاره لمؤتمرTrust Woman  السنوي لموسسة طومسون رويترز والذي يهدف الى وضع سيادة القانون خلف حقوق المرأة. 

الملكة نور خبيرة وداعمة للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية منذ العام 1998، حيث دعمت انضمام الأردن للاتفاقية وعملت مع العديد من الحكومات في وسط وجنوب شرق آسيا والبلقان والشرق الأوسط وافريقيا واميركا اللاتينية. وقدمت جلالتها الدعم للمنظمات غير الحكومية والناجين من الالغام الارضية الذين يناضلون من اجل استعادة حياتهم الطبيعية. وجلالتها مؤسس "صفر العالمية"، وهي حركة دولية تعمل من اجل نزع الأسلحة النووية في جميع انحاء العالم. 

وقد نشرت جلالتها كتابين، الحسين عاهل الأردن وقفزة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة ، الذي حقق افضل مبيعات فينيويورك تايمز وتم نشره في 17 لغة. 

ولجلالتها أربعة أبناء، اصحاب السمو الامراء حمزة وهاشم والاميرات ايمان وراية.

News comments powered by Disqus
Slideshow image